وإن كُنّا ملائك ولسنا ملائكة.. وما عبدنا إلا الواحد الأحدوإن في هذه الدنيا أجناس ..نفوس تهيم بلا جسدوإن سيرتنا قد أنورت وأبهرت.. في كل أسطورة عاشت إلى الأبدوأن هذا أوانها لنحكيها ونسردها … فتبلغ كل ذي عقل ورشد
وإن كُنّا ملائك ولسنا ملائكة.. وما عبدنا إلا الواحد الأحدوإن في هذه الدنيا أجناس ..نفوس تهيم بلا جسدوإن سيرتنا قد أنورت وأبهرت.. في كل أسطورة عاشت إلى الأبدوأن هذا أوانها لنحكيها ونسردها … فتبلغ كل ذي عقل ورشد
اليوم نحكى لك كيف أن قوس القزح قد يكون مخيفا ..
كيف تصير الألوان مرعبة أو على أقل تقدير ليست كما وجدت فى خيالات طفولتنا ..
أحمر ..برتقالى .. أصفر .. أخضر ..أزرق .. نيلى .. بنفسجى .. قوس قزح ..
وسبع قصص تحكى عن الألوان ..
سبع حكايات عن قوس قزح.
أحيانًا يتكلم بطل القصة بغرور أو وقاحة أو يكون ملحدًا.. يقوم الأدمن بنقل الجملة كما هي من على لسان البطل ويكتب اسمي جوارها!.. هكذا تجد لي عبارات خالدة مثل: “يجب قهر الضعفاء – أحمد خالد” أو “إنني أقدم للأجيال القادمة قطوف الحكمة التي لن يجدوها في أي موضع آخر – أحمد خالد” أو ” من الواضح تمامًا أن الكون أوجد نفسه بلا حاجة لخالق – أحمد خالد”.
هذا الكتاب هو خلاصة بحث عام كامل عن حياة عدد كبير من الفنانين (مخترعين، ملحنين، كُتاب، رجال أعمال إلخ …) وعن أهم العناصر التي صنعت بدورها التغيير في حياتهم التي تختلف كُليًا عن حياة الموظفين العاديين.
طبيعة الإنسان تقوده لرغبة تحقيق أكبر قدر من المكاسب دون القيام بمجهود كبير. ابتداءً من إيقاف السيارة في موقف غير مناسب في محاولة لكسب المزيد من الوقت، وانتهاءً بخسارات فاجعة في سوق الأسهم بعد محاولة للربح السريع دون عمل.
نحن الكُتّاب المبتدئين مثلاً، نعشق غالبًا الكُتب التي أتممنا كتابتها، ونتخيل كثيرًا أشكالنا برفقتها قبل انتهاءها. وفي نفس الوقت نستصعب فكرة الجلوس كل يوم لساعات طويلة كي نكتب.
تحب الرسامة «ما تم رسمه» وتعيش بقية الأيام بصعوبة مع نفسها لإقناعها كل لحظة، بأنها يجب أن تقوم لترسم الآن.
ومع كل تلك المواقف، يظل إحساس الإنجاز في حياتنا رائع!
وأقول هنا «الإحساس» وليس الإنجاز نفسه، فالإنجاز موضوع آخر، يتطرق له الكتاب بتفصيل أكبر.
كتاب وهم الإنجاز، هو كتاب بحثي يتناول مجموعة مواضيع متعلقة بسلوك العامة. في محاولة للإجابة على الأسئلة التالية:
1. لماذا ندمن تصوير أنفسنا على قنوات التواصل الاجتماعي، وكيف يؤثر هذا الأمر على حياتنا؟
2. لماذا نهتم برأي الآخرين تجاهنا أكثر من رأينا؟
3. لماذا نسعى بكل الطرق للحصول على المكانة الاجتماعية المرموقة، ونسعى لشراء الأشياء الأعلى من قدراتنا المادية؟
4. لماذا نرسل الكثير من الرسائل الوعظية في مختلف قنوات التواصل الاجتماعي؟
5. ما هو الفرق بين العمل الحقيقي وما نعتقد أنه عمل حقيقي؟
6. ماذا يعني أن نترك أثرًا؟ ولماذا يجب أن نهتم بترك الأثر؟
نسج الكاتب أول خيوط الرواية محلِّقًا في سماء الإثارة والغموض؛ وذلك حين قدّم شخصيّةً غامضةً ليس لها قبلةٌ، شخصيّةً من المحال أنْ تتوقّع خطَّ سيرها؛ فكلّما وجدتَها اتّجهتْ سالكةً طريقًا معروفًا ممهَّدًا، كلّما أبصرتَ دَرْبًا مغمورًا غائِصًا بين شِعَاب الجبال، تلك هي الشخصية التي لم تبرحْ قدماها أرضًا حتى تَسْلِبَ عقولَ أهلها، وستظلّ هكذا عابرةً حُدودَ أزمنةٍ وأماكنَ غريبةً إلى أنْ تُعْرِبَ الشَّخصيّة التي لم يكنْ لها في السّابق محلًّا من الإعراب!
تلك السطور القليلة قد تُغير مجرى حياتك للأفضل، ترَى بها ما لم تكن ترهُ من قبل، وتردّ بها على كل سؤال لم تجد له جوابا مُقنِعًا في أعماقك.
في هذا الكتاب ستعرف لماذا تتزوج، وكيف تتزوج، وتصبح زوجًا ناجحًا.
ستعرف أصل الحكاية، كيف تختار بشكل صحيح، وكيف تحب وتعيش.
ستضحك وتبكي كثيرًا..
هذا الكتاب مؤلَّف من مواقف حياتية، من واقع خبرات عملية. كل ما ستقرأه حقيقي، عشته وتعايشت معه وبه.
“هذا الكتاب يتناول مشكلةً من أهمِّ وأخطرِ المشكلات النفسية التي تواجه مجتمعنا، بل والكوكب بأسره؛ وهي مشكلة الاكتئاب أو اضطراب الاكتئاب حسب المسمى العلمي، فهو يحظى بانتشار وتنوع من حيث الأعراض والأنواع لم يحظ بهما اضطراب نفسي آخر.
ولحسن الحظ فإنه يمكن علاجه والقضاء عليه، بل ويمكن الوقاية منه، ولكن لسوء الحظ أن المريض لا يشعر به في بداياته وإنما يلجأ للطبيب بعد أن تكون الحالة قد استعصت واشتدت ضراوتها؛ لذا وجدنا أنه من الضروري أن نضع “”الاكتئاب”” بوصفه اضطرابًا نفسيًا في كتاب بشكل مبسطٍ بين يدي القارئ المختص وغير المختص، نسبح به في رحلة عبر اكتئابه؛ ليكون على دراية بما به من أعراض وأحداث وملابسات، وكيف يكون طبيبًا لنفسه”
هو في جريمة أكبر من إنك تموِّت نفسك بالبطيء، تسيبها فريسة للحزن والقهر والضغوط والحرمان والكبت والإحباط لحد ما يخلصوا عليك، وتتحول لمسخ بشري أو مريض نفسي أو تنتحر بإيدك، لحد إمتى هتفضل تكابر وتنكر اللي جواك؟ لحد إمتى هتفضل لابس قناع القوة والسعادة والحكمة وانت من جواك منهار وهش ومش قادر تكمل؟ لحد إمتى هتفضل عايش حياة ناقصة ملح؟!